صاحب السمو الملكي الأمير راشد بن الحسن

ولد صاحب السمو الملكي الأمير راشد الحسن في عمان في 20 مايو حزيران 1979، وهو النجل الأصغر والأوحد للأمير الحسن بن طلال والأميرة ثروت الحسن. وبعد دراسته الابتدائية في مدرسة البكالوريا - عمان، أكمل سموّه تعليمه الثانوي في مدرسة (هارو) في المملكة المتحدة. يحمل سموّ الأمير راشد درجة البكالوريوس في الدراسات الشرقية من جامعة كامبريدج. ويتحدّث سموه للغتين العربية والإنجليزية، ولديه معرفة باللغة الألمانية.

أكمل سموه دورة التكليف بالخدمة القصيرة في الأكاديمية العسكرية الملكية، ساندهيرست التي تم بعدها تكليفه بالجيش الأردني. وقد انتدب سموه إلى الجيش البريطاني في الفترة من 1997 إلى 1998. تخرج سموه من كلية دفاع الناتو في دورة كبار الضباط في عام 2013، وهو حالياً برتبة عميد قائد مجموعة شرطة الدرك الخاصة التي تقدم الدعم التكتيكي والعمليات الخاصة للشرطة الأردنية والخدمات الأمنية بالإضافة إلى توفير الحماية الشخصية لكبار المسؤولين في الأردن والمسؤولين الزائرين.

وقد تم تعيين الأمير راشد رئيساً لمجلس أمناء الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في أكتوبر تشرين الأول عام 2002. وتشكل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية مكتب تنسيق عمليات الإغاثة في إدارة الأزمات العسكرية والحكومية والأهلية (غير الحكومية) الأردنية. بالإضافة إلى ذلك، تدير الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية المساعدات للمنظمات الخيرية ومخيمات اللاجئين في المملكة الأردنية الهاشمية. وبهذه الصفة، انتشرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في جميع أنحاء العالم لتقديم المساعدات والإغاثة في حالات الكوارث، وتشرف حالياً على دخول وتوزيع المساعدات إلى المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية العاملة في الأردن في الوقت الذي تنسق فيه الاستجابة الإنسانية الأردنية لغزة.

يذكر أن سمو الأمير راشد متزوج من سمو الأميرة زينة رشيد الحاصلة على شهادات الدراسات العليا من جامعة لندن، ومثلت الأردن في لعبتين من الألعاب الأولمبية. ولدى سموّهما ابن وهو الأمير الحسن بن راشد، المولود في ديسمبر كانون الأول عام 2013. وتنبغي الإشارة إلى أن الأمير راشد هو رئيس الاتحاد الأردني للتايكواندو وكابتن فريق البولو الوطني.